July 4 2010

<div style=”direction:rtl;text-align:right”>صنع بأيدينا: الشباب الفلسطيني يصنع فرص عمله بيديه</div>

لوجوأطلق اتحاد شباب النضال الفلسطيني في بداية مارس 2010 مشروع “صنع بأيدينا” ضمن برنامج “شباب من أجل التغيير“، الذي ينظمه الاتحاد بالتعاون  مع  مؤسسة تآيكنج إت جلوبال (TakingITGlobal) ومقرها كندا، والذي يأتي بالشراكة مع مكتبة الاسكندرية. ويُنفّذ المشروع في اثني عشرة دولة عربية.

يسعى المشروع من خلال برامجه للحفاظ على التراث الفلسطيني وعلى المشغولات اليدوية التقليدية الفلسطينية، كما يهدف إلى  تحفيز الشباب وتمكينهم اقتصاديا ليكونوا فاعلين  في مجتمعاتهم ولتعزيز مواطنتهم من خلال دمجهم في النشاطات المجتمعية التي تهدف لخدمة مجتمعهم . كما أنّ أحد أهم أهداف المشروع تتجلّى في توفير فرص عمل للشباب الفلسطيني العاطل عن العمل للتخفيف من أزمة البطالة التي يعانيها الشباب الفلسطيني.

في المرحلة الأولى من المشروع تم عقد مجموعة من اللقاءات التحضيرية في منطقة شمال غرب القدس وطولكرم وجنين ، في حين نُفّذت المرحلة الثانية منه، والتي كانت عبارة عن سلسلة من البرامج التدريبية للمشتركين وتنمية قدراتهم ومهاراتهم، في محافظات جنين وطولكرم.

يستهدف المشروع الشباب من كلا الجنسين، وسيتم التركيز على الفئات العمرية من 20 إلى 30 سنة، وبالتحديد من فئة الشباب غير الملتحقين بجامعات ولا يحملون شهادات جامعية تمكنهم من المنافسة لدخول سوق العمل وفرص حصولهم على عمل محدودة نظرا لقلة خبراتهم العملية. كما سيتم دمج بعض الشباب الذين لديهم إعاقات سمعية أو حركية لأن هذا المشروع لا يتطلب جهدا كبيرا .

ehsan picيشير إحسان نصر، مدير وصاحب فكرة مشروع صنع بأيدينا، إلى أهمية المشروع كوسيلة للتخفيف من أزمة البطالة التي يعانيها الشباب الفلسطيني وخصوصا الاناث، حيث ترتفع نسب البطالة بمعدل الضعف عن الذكور مما يؤخر عملية التنمية في فلسطين،  ويقول:”يهدف المشروع أيضا إلى إعادة الاعتبار للتراث الفلسطيني والحفاظ على الموروث والمخزون الثقافي والتراثي ولا سيما  الصناعات اليدوية والتقليدية التي تعتبر ركيزة هامة من ركائز التراث والثقافة الفلسطينية والتي تعاني هذه الايام من محاولة الطمس والسلب والسيطرة من قبل الاحتلال ومؤسساته “، وفي هذا السياق تحدثت منسقة المشروع على مستوى الوطن العربي ومديرة برنامج “شباب من أجل التغيير”، السيدة تالا النابلسي، عن دور المشروع في خلق قيادات مجتمعية تسهم في تنمية إحداث التغيير والبناء والتنمية.

من منتجات المشروع

ويضيف إحسان نصر: “سيكون هناك متابعة وتقييم يومي لسير التدريب. وسيتم توفير مستلزمات التدريب لإنتاج مجموعة أصناف وأشغال يدوية وتقليدية فلسطينية وتراثية من بيئتنا، ومن مواد مخلفات علب وزجاج وأنابيب ليعاد تأهيلها لتدل على التراث الفلسطيني مثل: إنتاج براويز ، حقائب تطريز صغيرة ، سلات من القش ومطرزات ، ميداليات، وصناعات الصابون النابلسي من الزيت وتعليب وتغليف لمنتوجات زراعية وغيرها. وبالموازاة مع العمل سيتم دعوة أصحاب المعارض والمحلات المختصة لزيارة مكان التدريب وإطلاع المشتركين على حاجة سوق العمل للمنتجات في الأيام الأولى للتدريب وسيتم توجيه النصائح والملاحظات وتحفيز المشاركين ، وسيكون فرصة للبيع والشراء فيما بعد. وعند الانتهاء من إتمام المنتوجات سيتم عمل معرض شامل للمنتوجات تحت شعار “صنع بأيد فلسطينية” وسيتم دعوة قطاعات واسعة من التجار والزبائن

من منتجات المشروع

ووسائل الإعلام للترويج لهذه المنتجات“.

يُذكر أن هذا المشروع الهادف لا يزال بحاجة إلى تمويل، وذلك لإتمام المعرض الذي سيعقد لعرض المنتوجات المصنوعة وبيعها. لذلك، أرجو من المهتمين بمعرفة المزيد من التفاصيل، أو لتقديم أي دعم، الاتصال بمدير المشروع إحسان نصرعلى أحد عناوين البريد الإلكتروني التالية:

naserna82[at]yahoo.com

naserna82[at]hotmail.com

نبذة عن برنامج شباب من أجل التغيير*

يهدف برنامج “شباب من أجل التغيير” إلى إلهام وإعلام وإشراك الشباب العرب ليكونوا صناع للتغيير في مجتمعاتهم. ويقدم برنامج “شباب من أجل التغيير” 15 منحة صغيرة ( 1000 دولار أمريكي) لمساندة المشروعات التي يقودها الشباب والتي تتناول قضايا مثل توظيف الشباب، الصحة، التعليم، الخ والتي تدور في الفترة ما بين مارس 2010 إلى سبتمبر 2010.

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بمديرة البرنامج ومنسقة مشروع “صنع بأيدينا”: تالا نابلسي، على عنوان البريد الإلكتروني التالي:

tala[at]takingitglobal.org



Copyright 2018. All rights reserved.

Posted July 4, 2010 by Eman Abukhadra in category "Arab Societies", "Palestine", "Posts in Arabic